انخفاض أسعار الغاز في أوروبا بعد اتفاق بين أوكرانيا وروسيا

2019123123461375FO

استمرت أسعار الغاز والطاقة الأوروبية في الانخفاض بعد أن أدى الاتفاق، الذي وقعته روسيا وأوكرانيا حول الغاز، إلى تجنب أزمة تدفق أمدادات الوقود في فصل الشتاء.

ووقعت موسكو وكييف في وقت متاخر ليلة أمس الاثنين جميع الاتفاقات الضرورية لاستمرار غازبروم الروسية في ضخ امدادتها إلى أسواقها الرئيسية في الغرب، 5 أعوام قادمة.

وتعني الشحنات الثابتة من المورد المهيمن على الغاز في أوروبا، إلى جانب تدفق كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام ، تجنب أزمة في الغاز في وقت قريب، وفقا لوكالة بلومبرغ الأمريكية.

وانخفض مؤشرألمانيا لسعر الغاز 0.7%، ما دفع الاسعار للانخفاض بشكل قياسي  44 % على أساس سنوي. ووصل سعر الغاز في ألمانيا إلى أدنى مستوى منذ مايو 2018

وتعتمد الكثير من الدول الأوروبية على الغاز الطبيعي الروسي الذي يضخ عبر أوكرانيا. وغالباً ما كان مرور الغاز، الذي يعود على أوكرانيا بمليارات الدولارات في شكل رسوم، يتعطل بسبب النزاعات بين البلدين.

وحسب تفاصيل الاتفاق الجديد، سيكون حجم نقل الغاز، أقل في 2020، وسيمر نحو 65 مليار متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا، مقارنةً مع 90 ملياراً، وسينخفض إلى 40 مليار من 2021 إلى 2024، بسبب رغبة روسيا في استخدام خط أنابيب “السيل الشمالي 2” عبر بحر البلطيق في المستقبل.

ومع ذلك، تأجل استكمال خط أنابيب السيل الشمالي 2، المقرر في نهاية العام، بعد توقف البناء بسبب العقوبات الأمريكية. ولا تزال روسيا ترغب في استكمال خط الأنابيب وتتوقع تأخره بضعة أشهر.