الجنيه المصري يهبط ومصر سددت 2.5 مليار دولار وحقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% من البريد المصري

الجنيه المصري يهبط ومصر سددت 2.5 مليار دولار وحقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% من البريد المصري
الجنيه المصري يهبط ومصر سددت 2.5 مليار دولار وحقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% من البريد المصري

الجنيه المصري يهبط ومصر سددت 2.5 مليار دولار وحقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% من البريد المصري

أعداد: فاطمة العامرية..

تسنعرض لكم نسر العروبة موجز لأهم ما يحدث فى الأقتصاد المصري ومن أهم العناوين الجنيه المصري يهبط إلى 26 مقابل الدولار “تحديث لحظي” وايضا مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين.. .للمزيد من أسعار الدولار والذهب والعملات والأخبار الترند تابعونا على قناة التليجرام https://t.me/ghsjksjjs

لماذا يتراجع الجنيه؟وحقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% من البريد المصر و يتفاصيل شهادات البنك الأهلي وبنك مصر الجديدة.. طرح بفائدة 25% سنويا علي النحو التالي .

#سعر#الدولار اليوم في #مصر الأربعاء 4 يناير 2023 وفقا -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=119962

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏نقود‏‏ و‏نص‏‏

الجنيه المصري يهب يتراجع إلى 26 مقابل الدولار الأمريكى “تحديث لحظي”

أرتفع سعر صرف عملة الدولار الأمريكى ، أمام الجنيه المصري ،خلال التداول منتصف اليوم وفقا لبيانات البنوك و داخل شركات الصرافة، بعد تصريح بنكي الأهلي ومصر طرح شهادتي استثمار بفائدة 25% سنويا ،هي الأعلى.

وقد سجلت فيمة عملة صرف الدولار أمام الجنيه المصري ، عند مستوى 26 جنيها في عدد من البنوك العاملة بمصر، وعلى رأسها مصرف أبوظبي الإسلامي والبنك المصري الخليجي.

ورأى متعاملون، أن خطوة الأهلي ومصر في بطرح شهادات ادخار بفائدة كبيرة ستحفز الكثير من حائزي الدولار على الشراء بعد بيع  الدولار .

تعرف على سعر صرف عملة الدولار الآن في مصر

وفقا لبيانات البنك الأهلي – أكبر بنك حكومي مصري- سجل سعر صرف عملة الدولار أمام الجنيه المصري عند مستوى ، 25.03 للشراء و25.08 جنيه للبيع.

وأوضحت بيانات رفينيتيف هبوط الجنيه المصري إلى 25.20 للدولار الأمريكى اليوم الأربعاء مسجلا أكبر حركة يومية منذ سمح له البنك المركزي بالتراجع 14.5 بالمئة في 27 أكتوبر تشرين الأول.

وكان يجري تداوله قبل ذلك عند 24.70 جنيه للدولار.

مصر تطرح أعلى شهادات ادخارية في تاريخها

وصرح بنك مصر في بيان في وقت سابق اليوم الأربعاء عن طرح شهادة ادخار بعائد 25 بالمئة سنويا.

في خطوة غالبا ما تشير إلى اعتزام البنك المركزي تراجع قيمة العملة.

ضربة للسوق السوداء

واعتبر محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، أن طرح شهادات بعائد 25% تمثل ضربة للسوق السوداء عبر تشجيع الأشخاص على التنازل عن الدولار مقابل الاستثمار بشهادات الادخار بالجنيه المصري مرة أخرى كما حدث في بداية تعويم 2016 .

وأكد محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي في تصريحات للصحافة المصرية، أن البنك المركزي يستهدف كبح جماح معدلات التضخم من خلال طرح الشهادات الاستثمارية بنسب فائدة كبيرة حفاظاً على استقرار السوق وتأمين المواطن ضد تقلبات الأسعار من جهة بجانب جهود الحكومة في ضخ المزيد من السلع في السوق مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وذكر محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي ..إن البنك المركزي يعتمد على البنوك الحكومية في إصدار تلك الشهادات مبيناً أن رفع الفائدة يؤدي لعدد من التداعيات على الاستثمار من جهة وما يترتب عليها من زيادة أعباء الدين المحلي للحكومة بما يؤثر على الموازنة العامة للدولة.

واعتبر محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي أن عائد الاستثمار في الدولار أو الذهب مضاعف عن ما قد تقدمه الشهادات، ولكن بإصدار شهادة الـ 25% مع تراجع أسعار صرف عملة الدولار الأمريكى داخل السوق السوداء ( الموازية) والمخاطر العالية للمخاطرة فيه تتغير المعادلة بشكل كبير لصالح البنوك.

ويتوقع محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي. أن ينعكس ذلك بالإيجاب أيضاً على تحويلات المصريين في الخارج خلال تلك الفترة، للاستثمار في تلك الشهادة دعماً للاقتصاد.

#سعر #الذهب اليوم في #مصر الأربعاء 4 يناير 2023 المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=119962

مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين.. لماذا يتراجع الجنيه؟

قامت مصر بتسديد مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال شهرين بلغت 2.5 مليار دولار أمريكى ، فيما رأى خبير اقتصادي أن ذلك يعني وجود وفرة دولارية، فيما يشهد الجنيه تراجعا.

كشف مصدر مصرفي مسؤول، عن أن مصر سددت مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، سجلت نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر السابق ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار خلال شهرين.

وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إنه رغم الالتزام بسداد الالتزامات الخارجية، إلا أن الاحتياطي من النقد الأجنبي أرتفع بأكثر من 470 مليون دولار خلال ديسمبر/كانون الأول، ليسجل أكثر من 34 مليار دولار، وهو أعلى مستوى له منذ مايو/أيار 2022.

وقال المصدر إن الاحتياطي من النقد الأجنبي في تزايد مستمر للشهر الرابع على التوالي وأشار إلى أن الاحتياطي يغطي احتياجات الدولة المصرية من الواردات الخارجية لمدة تصل إلى 4 أو 5 أشهر، ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي بناء على المعايير الدولية.

أسعار الخضراوات داخل الأسواق في مصر 4 يناير 2023 -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=119965

قد تكون صورة ‏نص‏

وأكد البنك المركزي المصري يوم الثلاثاء إن صافي احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية قفز إلى 34.003 مليار دولار أمريكى في ديسمبر/كانون الأول من 33.332 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني.

ولا تزال مصر تواجه نقصا في العملة الأجنبية على الرغم من خفضين كبيرين لقيمة الجنيه هذا العام، مع وجود فجوة آخذة في الاتساع بين سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية مقابل الدولار والسعر داخل السوق السوداء.

وعلق الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية الدكتور هاني جنينة، متحدثا إن نجاح المركزي المصري في سداد الالتزامات الخارجية في موعدها يدعو للتفاؤل، خاصة في ظل استمرار أرتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي للشهر الرابع، ما يعني وجود موارد دولارية جيدة تلبي احتياجات السوق لاسيما مع بدء الإفراج عن البضائع المكدسة في الموانئ المصرية ، ما ينعكس بشكل مباشر على توافر السلع وانخفاض نسبي فب معدلات التضخم.

وأضاف الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية الدكتور هاني جنينة.. أن مصر تحتاج إلى ما بين 12 و15 مليار دولار حتى نهاية يونيو/حزيران 2023 تمثل قيمة أقساط الديون للمؤسسات الدولية وفوائدها وسد عجز ميزان المدفوعات، ولفت الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية الدكتور هاني جنينة.. إلى أن إجمالي ديون مصر سجلت 165 مليار دولار أمريكى شاملة القرض الأخير من صندوق النقد الدولي.

أسعار البيض داخل الأسواق في مصر 4 يناير 2023 -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=119965

قد تكون صورة ‏نص‏

وتابع الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية الدكتور هاني جنينة “كفاءة الاحتياطي لمدة تزيد على 5 أشهر تعني أن ما تسعى إليه الحكومة حاليا زيادة الدخل من الدولار الأمريكى في القطاعات المختلفة التي تأتي على رأسها تحويلات المصريين في الخارج، والصادرات ، وكذلك المبادرات الحكومية لجذب عملة الدولار الأمريكى من الخارج سواء في مشروعات مثل بيت الوطن ، واستيراد السيارات للمصريين في الخارج”

وقال الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية الدكتور هاني جنينة ..إن البنك المركزي المصري طرح قبل أيام سندات مقاومة بالدولار بقيمة تصل إلى 850 مليون دولار في صورة تجديد لعطاء انتهى آجاله بحسب بيانات على موقع البنك المركزي المصري ، ما يعني أن البنك المركزي لديه آليات لتوفير السيولة الدولارية ومواجهة التطورات المرتقبة .

سندات باليوان الصيني

وتتجه مصر نحو إصدار سندات باليوان الصيني بقيمة تتخطى 500 مليون دولار بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، فيما فسره وائل النحاس محلل أسواق المال بأن تكلفة إصدار السندات في دول شرق آسيا أقل، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تسعى لتنويع مصادر التمويل وسد الفجوة التمويلية في الوقت ذاته.

ووفقا لمصرف دويتشه بنك فإن مصر تحتاج 38 مليار دولار حتى نهاية 2023 لإعادة تمويل ديونها المستحقة ، ودفع فوائد الديون وكذلك تمويل عجز الحساب الجاري ، خلافا لنحو 30 مليار دولار إضافية للسنة التالية

وأظهر مسح اليوم الأربعاء أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في ديسمبر/ كانون الأول للشهر الخامس والعشرين على التوالي، تحت ضغط التضخم وضعف العملة واستمرار القيود على الواردات.

وقفز مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 47.2 في ديسمبر/ كانون الأول من 45.4 في نوفمبر تشرين الثاني، لكنه ظل دون مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش.

وقفز المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 44.8 من 40.8 في نوفمبر تشرين الثاني، كما قفز المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة إلى 45.5 من 41.4.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال “وفقا للمشاركين في المسح، يعكس انخفاض النشاط عموما ظروف ضعف الطلب، حيث دفع ارتفاع الأسعار العملاء إلى مزيد من الخفض في الإنفاق”.

وألغت مصر  قيدا أساسيا على الواردات وأقرت قائمة من الأنشطة الاقتصادية التي ستتركها الحكومة للقطاع الخاص، في مسعى للوفاء بمطلبين أساسيين مرتبطين بحزمة دعم مالي تبلغ ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وعلى الرغم من القيود وخفضين كبيرين لقيمة العملة هذا العام، لا تزال مصر تواجه نقصا في العملة الصعبة وتمكنت هذا الشهر من الحصول على دعم مالي مدته 46 شهرا من صندوق النقد الدولي، كان إلغاء القيود على الواردات أحد المتطلبات الأساسية له

.#أسعار الدواجن داخل الأسواق في مصر 4 يناير 2023 -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=119965

حقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% من البريد المصري

كشفت مصادر بهيئة البريد المصري عن حقيقة طرح شهادات ادخار بعائد يصل إلى 20% بعد رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 3%.

وقالت المصادر إن هذه الأنباء غير صحيحة، مؤكدة أن منتجات هيئة البريد المصري تقتصر على حسابات التوفير فقط، وليس شهادات الادخار.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن طرح البريد المصري شهادات ادخار بعائد 20% بعد قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة في نهاية العام الماضي.

وأَضافت المصادر بالبريد المصري أن منتجات هيئة البريد المصري تقتصر على حسابات التوفير فقط، وبعيدة عن شهادات الادخار أو الودائع، موضحًا أن حسابات التوفير في البريد المصري متنوعة بين حسابات التوفير العادي أو الذهبي أو الفضي.

أسعار الفائدة في البريد المصري

يبلغ أسعار الفائدة في البريد المصري 7% يصرف سنويًا، وطرح مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد حساب توفير جديد حلال العام الماضي 2022، بعائد ربع سنوي وشهري بفائدة تصل إلى 6% و6.25%.

ووفقا لبيانات هيئة البريد المصري فإن أسعار الفائدة تصل إلى 10% بدلاً من 7% على الودائع والسحب بدفتر التوفير شرط ترك رأس المال الأساسي بدفتر التوفير لمدة عام على الأقل لصرف العائد.

شروط فتح حسابات التوفير

  • يمكن فتح حساب توفير في البريد المصري لكن بعد استيفاء بعض الشروط.
  • أن يكون من يريد فتح حساب توفير في البريد المصري يزيد عمره على 16 عامًا.
  • دفتر توفير مسموح للأشخاص والشركات.
  • الفرد الذي يرغب في فتح حساب يجب وضع مائة جنيه كحد أدنى للأفراد.
  • الشركات أقل مبلغ حوالي ألف جنيه.
  • وتستطيع إيداع أعلى قيمة للمبالغ في دفتر التوفير تصل إلى عشرة ملايين جنيه الشركات وأيضًا للأشخاص.

البريد يصدر طابعا تذكاريا اليوم

وأصدر البريد المصري أمس طابعا تذكاريا بمناسبة الاحتفال بيوم البريد الذي يمثل تاريخ تأسيسه في 2 يناير 1865، وقال رئيس البريد المصري الدكتور شريف فاروق إن يوم 2 يناير يمثل يوما تاريخيا، حيث إنه اليوم الذى نقلت فيه ملكية البوسطة الأوروبية للحكومة المصرية.

تفاصيل شهادات البنك الأهلي وبنك مصر الجديدة.. طرح بفائدة 25% سنويا

استقبلت شهادات البنك الأهلي وبنك مصر المخصصة للادخار والاستثمار قفزة جديدة في أسعار الفائدة المتاحة بعد إعلان البنكين عن طرح جديد بفائدة 25% كعائد يصرف سنويا.

تفاصيل شهادات البنك الأهلي وبنك مصر الجديدة

ومن جانبه قام البنك الأهلي بطرح شهادة استثمار لمدة سنة بفائدة 25% تصرف سنويا.

وحسب ما نقلته صحيفة “الأخبار” المصرية عن هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، قرر البنك أيضا إصدار شهادة بفائدة شهرية بنسبة عائد 22.5% سنويا.

 من جانبه، أعلن بنك مصر في بيان عن طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

وبنكا الأهلي ومصر هما أكبر بنكين حكوميين في مصر.

آخر موعد لشراء شهادات البنك الأهلي وبنك مصر

أوضح هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي أن شهادات البنك الأهلي الجديدة يمكن للعملاء شراؤها اعتبارا من اليوم من جميع فروع البنوك.

ومن جانبه، أكد بنك مصر أن شهادات بنك مصر الجديدة تم طرحها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية.

ولم يحدد كلا البنكين موعدا نهائيا للشراء.

أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي اليوم

وحتى قبيل إصدار شهادات الـ 25% الجديدة اليوم من البنك الأهلي، كانت أعلى شهادة من البنك الأهلي هي الشهادة البلاتينية والتي كانت تصدر لمدة 3 سنوات بفائدة شهرية 16% وربع سنوية 16.25% ونصف سنوية 16.5% وسنوية 17.25%.

أما بنك مصر فكان يصدر شهادة القمة ذات العائد السنوي الثابت لمدة 3 سنوات بفائدة شهرية 16% وربع سنوية 16.25% ونصف سنوية 16.5% وسنوية 17.25%.

وكانت التوقعات تشير إلى زيادة مرتقبة في فوائد شهادات بنك مصر 2023 والبنك الأهلي 2023 خاصة بعد أن قرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بنسبة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي وبنك مصر

تختلف قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي وبنك مصر نسبيا بين كل شهادة وأخرى.

وعادة ما يلجأ العملاء لكسر الشهادة واستردادها رغبة في شراء الشهادات الجديدة المطروحة بعائد أعلى.

وغالبا ما تتمركز قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي وبنك مصر حول منع الاسترداد قبل مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

كما يمكن استرداد الشهادات قبل نهاية المدة وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

طرح شهادات بعائد 25% تمثل ضربة للسوق السوداء

واعتبر محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، أن طرح شهادات بعائد 25% تمثل ضربة للسوق السوداء عبر تشجيع الأشخاص على التنازل عن الدولار مقابل الاستثمار بشهادات الادخار بالجنيه المصري مرة أخرى كما حدث في بداية تعويم 2016 .

وأكد عبد الوهاب في تصريحات للصحافة المصرية، أن البنك المركزي يستهدف كبح جماح معدلات التضخم من خلال طرح الشهادات الاستثمارية بنسب فائدة كبيرة حفاظاً على استقرار السوق وتأمين المواطن ضد تقلبات الأسعار من جهة بجانب جهود الحكومة في ضخ المزيد من السلع في السوق مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وقال إن البنك المركزي يعتمد على البنوك الحكومية في إصدار تلك الشهادات مبيناً أن رفع الفائدة يؤدي لعدد من التداعيات على الاستثمار من جهة وما يترتب عليها من زيادة أعباء الدين المحلي للحكومة بما يؤثر على الموازنة العامة للدولة.

واعتبر أن عائد الاستثمار في الدولار أو الذهب مضاعف عن ما قد تقدمه الشهادات، ولكن بإصدار شهادة الـ 25% مع انخفاض أسعار الدولار في السوق السوداء والمخاطر العالية للمخاطرة فيه تتغير المعادلة بشكل كبير لصالح البنوك.

ويتوقع عبد الوهاب أن ينعكس ذلك بالإيجاب أيضاً على تحويلات المصريين في الخارج خلال تلك الفترة، للاستثمار في تلك الشهادة دعماً للاقتصاد.

.تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة
https://www.facebook.com/nesral3roba.1
تابعونا على تويتر #جريدة_نسر_العروبة
تابعونا على أنستجرام #جريدة_نسر_العروبة
https://www.instagram.com/nesral3roba/
تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة
https://www.facebook.com/nesral3roba.1