بقيادة د/ محمد الخشت حصاد جامعة القاهرة في عام 2021

بقيادة د/ محمد الخشت حصاد جامعة القاهرة في عام 2021
بقيادة د/ محمد الخشت حصاد جامعة القاهرة في عام 2021

بقيادة د/ محمد الخشت حصاد جامعة القاهرة في عام 2021:

أعداد /مريم ناصر..

المحتويات

1 – التطورات التي طرأت علي جامعه القاهرة خلال عام 2021
مسيرة نجاح ” نسر العروبة ” تستعرض آخر التطورات .

محتوي المقالة

2- الأسباب التي أدت إلي تطور جامعة القاهرة.

3- الإسهامات التي قدمتها جامعة القاهرة في العلوم المختلفة .

4 – إنجازات رئيس جامعة القاهرة في التطورات لحقت بالجامعة .

5- دور الدولة ومجلس ادارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس في تطورات جامعة القاهرة

*استحدثت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال الـ 3 سنوات الأخيرة، أكثر من 225 برنامج دراسي منها برامج بالتعاون مع جامعات أجنبية وفق متطلبات سوق العمل؛

وذلك في إطار التحول لجامعة من الجيل الثالث وتطوير العملية التعليمية بالجامعة ومواكبة أحدث نظم التعليم التي تقوم على المنافسة مع البرامج المناظرة لها بالجامعات المحلية والدولية.
جامعة القاهرة أعلى نسبة إنجاز وسرعة على مستوى الجامعات المصرية بنسبة 97% في حسم الشكاوى الموجهة لها ‎ .

*حيث قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن تحقيق جامعة القاهرة أعلى نسبة إنجاز وسرعة في حسم الشكاوى الموجهة لها يأتي في إطار حرص إدارة الجامعة على تفعيل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وإضفاء قواعد الحوكمة والشفافية والنزاهة والعدالة لمنظومة العمل بجميع الكليات والمعاهد والمستشفيات والوحدات التابعة لها بما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء العام داخل الجامعة.
13 1 2021
جامعة القاهرة تنتهي من تحويل لوائح 1109 برنامج للدراسات العليا و 158 مقرر دراسي بنظام التعليم المدمج والهجين
نجحت جامعة القاهرة، في التحول نحو الميكنة الالكترونية والتحول الرقمي على مستوى البرامج الدراسية بكليات الجامعة المختلفة في إطار سعي الجامعة نحو تحقيق منظومة متكاملة من التعليم عن بعد (الهجين) والذي خطت الجامعة به خطوات كبيرة منذ نحو 3 سنوات كأول جامعة مصرية تتحول إلى جامعات الجيل الثالث بمفهومها الشامل إدرايا وتعليميًا.
جامعة القاهرة تحقق طفرة فى تصنيف الاستشهادات العلمية الإسباني”ويبومتركس” يناير 2021 .. وتتقدم 210 مركزا دفعة واحدة متصدرة الجامعات المصرية‎ .
حيث أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في أحدث تقرير لأفضل جامعات العالم وكان ترتيب جامعة القاهرة على العالم فى يناير 2020 هو 749 وفى يوليو 2020 هو 667، وأصبح في يناير 2021 هو 539، بنسبة تقدم 28% عن العام الماضي.
جامعة القاهرة تتصدر المؤسسات المصرية الأكثر نشرًا للبحوث العلمية وفقًا لقاعدة بيانات “سكوبس” الدولية لعام 2020
أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تصدر جامعة القاهرة الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية في مؤشر البحث العلمي لعام 2020 وفقًا لأحدث تصنيف لقاعدة البيانات الدولية سكوبس “SCOPUS”، لأكثر الدول والمؤسسات نشرًا للأبحاث العلمية الدولية في كافة التخصصات وذلك بمعامل تأثير استشهاد 1.32 وهو أعلى من المعدل العالمي.

جامعة القاهرة تحقق قفزة كبيرة وتتقدم 117 مركزًا بنسبة تقدم 17.5% في التصنيف الإسباني “ويبومتركس” لعام 2021‎
وقال الدكتور الخشت، إن الجامعة تواصل تقدمها في كافة التصنيفات العالمية برغم الظروف العالمية لجائحة فيروس كورونا، موضحًا أن هذا التقدم الكبير هو ثمار ما زرعته الجامعة طوال الفترة الماضية من الإهتمام بالبحث العلمى ، وزيادة عدد البحوث المنشورة فى مجلات عالمية تعتمد على الجانب التطبيقي وتتماشي مع الاهتمام العالمي وهو ما يؤكده ارتفاع معادل الاستشهاد الدولي بالبحوث العلمية التي نشرتها الجامعة في كافة التخصصات.

بمشاركة الطلاب .. جامعة القاهرة توزع 145 بطانية وتقدم مساعدات إنسانية لأهالي عشش السودان بالجيزة‎ .
حيث أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه تم توزيع 145 بطانية على أهالي عشش السودان، وتقديم مساعدات غذائية، في إطار القافلة التنموية الشاملة التي أطلقتها جامعة القاهرة بداية شهر أكتوبر الماضي 2020 لمنطقة عشش السودان، وتستمر في أعمالها على مدار عام جامعي في إطار مشروع تطوير متكامل لدعم المنطقة وتقديم خدمات طبية للأسر في جميع التخصصات والتوعية الصحية، ومحو الأمية، والدعم النفسي، ومكافحة الإدمان، وتعليم الحرف والصناعات الصغيرة.


رئيس جامعة القاهرة في لقائه وزيرة البيئة : التعاون الثنائي في مجالات الحد من المخاطر والمحميات الطبيعية ومعالجة النفايات الطبية‎ .
وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من أساتذة وعلماء جامعة القاهرة في العلوم والهندسة والزراعة والصيدلة ومختلف التخصصات، لمراجعة وتقييم مشروعات في مجال (الاقتصاد الحيوي الصناعي) BoiEconomy ودراسة إمكانية تحويلها إلى مشروعات بيئية قابلة للتنفيذ.
كما تم الاتفاق على تطوير أجهزة معالجة النفايات الطبية الخطرة بمستشفيات قصر العيني بالتعاون بين الجامعة والوزارة وتحمل تكلفة تطوير الأجهزة مناصفة بين الجانبين.

د. الخشت: استكمال أعمال البنية التحتية التكنولوجية بمدن جامعة القاهرة وتحويلها إلى مدن ذكية‎ .
وتولي جامعة القاهرة برئاسة الدكتور الخشت، اهتمامًا كبيرًا بالمدن الجامعية وتعمل على تطويرها بشكل مستمر لتكون مكانًا ملائمًا للإعاشة والإقامة وممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة للطلاب المغتربين والوافدين؛ ليتمكنوا من مواصلة دراستهم في بيئة مناسبة تحفز على الإبداع.


د. الخشت: جامعة القاهرة استطاعت خلال الـ 3 سنوات الماضية حجز مكانة متقدمة في التصنيفات الدولية‎ .

وقال رئيس جامعة القاهرة، إنه عمل على الدخول بجامعة القاهرة من خلال اتباع عدة معايير، أهمها وضع خطة بحثية على أعلى مستوى، وتقديم حوافز متعددة لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تطوير أكثر من 67 مركز ووحدة بحثية، فضلا عن تطوير المعامل المختلفة بعشرات الملايين وأوضح الدكتور الخشت، أن من أهم الخطوات التي أدت لدخول جامعة القاهرة في التصنيفات العالمية، إنشاء مجلة دولية في العلوم الإنسانية والاجتماعية .

خلال توقيع اتفاقية تعاون بين الأوقاف وجامعة القاهرة: د. مختار جمعة يشيد بإدارة جامعة القاهرة وماحققته عالميا في البحث العلمى والتصنيفات الدول .

حيث أكد رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف على أن يكون المحتوى متنوعا ومتعددا، فليس المقصود باللغة العربية النحو والإملاء أو استقامة الأسلوب فقط، ولكن أيضا يدخل في هذا المضمون دراسة مناهج التفكير والبحث العلمي في اللغة العربية، وعلوم النقد الأدبي، وأيضا فيما يتعلق بالإعلام لابد من الاطلاع على المناهج المختلفة التي يستخدمها الأساتذة في كلية الإعلام لأن التغيير المنهجي مهم جدا، ومعرفة البحث العلمي ومناهجه يؤثر على طرق التفكير .

مجلس جامعة القاهرة: دعم كامل لخطوات الدولة في قضية سد النهضة وعدم التفريط في أي نقطة مياه‎ .
وعبر مجلس جامعة القاهرة عن دعمه لخطوات الدولة المصرية في قضية سد النهضة وعدم المساس أو التفريط في أي نقطة مياه، ووقوفه كاملا مع الاختيار الاستراتيجي الذي سوف تتخذه الدولة لحماية المصالح القومية.

د. الخشت في افتتاح الدورة الأولى لتدريب الأئمة والواعظات بجامعة القاهرة:لن نصنع عقلًا دينيًا جديدًا إلا بالإنفتاح العقلي على مدارات معرفية مختلفة والخروج من الدوائر المغلقة.
و قال الدكتور الخشت، في كلمته، للأئمة والواعظات، إن الجامعة تحرص على المشاركة الفعالة في تطوير العقل الديني، وأنه من الضروري أن نصنع عقلا دينيًا جديدًا، مؤكدًا أن ذلك لن يكون إلا من خلال العودة الى الوحي الكريم مفسرًا بالسنة الصحيحة بعيدًا عن التمذهب والفرق المتصارعة، والخروج من المدار الذي ندور فيه إلى مدار آخر مختلف، وفتح الأبواب والعقول والخروج من الدوائر المغلقة التي نعيش فيها.

جامعة القاهرة تتصدر جوائز الدولة لعام 2022‎


أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تصدر علماء جامعة القاهرة بجوائز الدولة (النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية)، والمرأة والرواد وشباب الباحثين الأفارقة لعام 2020، والتي أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا نتائجها اليوم الأحد 11 أبريل 2021.
وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة احتلت المركز الأول في جوائز الدولة لتحصل على نحو 22% من جوائز الدولة، ففي التقديرية (2) جائزة، والتشجيعية (12) جائزة، والرواد (1) جائزة، والمرأة (2) جائزة .

جامعة القاهرة تجري أكبر عمليات تطوير وتحديث بالهيكل التنظيمي وفقا لقرار رئيس الوزراء وبالتعاون مع التنظيم والإدارة‎.

  • وأوضح الدكتور الخشت، أن الهيكل التنظيمي سيعمل على توزيع الوظائف والمهام بين العاملين، وبيان المسؤوليات والعلاقات بين الوظائف، كما أنه يوضح هرم السلطة وتدرجها وعلاقة الارتباط بين الرئيس والمرؤوسين، ويعمل علي انتظام تدفق العمليات الادارية بكفاءة وفاعلية، و يساعد العاملين على فهم بيئة العمل بالشكل الذي يمنع الارباك في أداء العمليات الإدارية وكفاءتها وتحليلها، ويساهم في تشجيع العاملين على المشاركة الإيجابية في تفعيل الأداء التنظيمي داخل الجامعة.

جامعة القاهرة تحصل على شهادة «الأيزو 9001: 2015» في مجال نظم الإدارة وجودة التعليم

* وقال الدكتور الخشت، إن حصول الجامعة على شهادة «الأيزو 9001: 2015» يؤكد نجاح تطبيق المنظومة الإدارية الحديثة التي انتهجتها الجامعة منذ أربع سنوات نحو التحول إلي جامعة من الجيل الثالث؛ والتي تركز علي رقمنة الخدمات والعمليات الإدارية والاهتمام المستمر بتنمية العنصر البشري، مشيرا إلى أن الجامعة ترتكز علي منهجية التفكير العلمي القادر علي التنبؤ بالمشكلات وإيجاد حلول جذرية لها وهو ما يساهم في توفير الوقت وزيادة الإنتاجية، كما أنه يساهم في توفير بيئة عمل مناسبة تشجع على الإبداع والابتكار، وتطوير وتبسيط إجراءات تطورات العمل.

جامعة القاهرة تحقق قفزة في التصنيف الإنجليزي (QS) في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والآداب .. وتدخل ضمن أفضل 300 جامعة عالمية‎.

  • وقال الدكتور الخشت، إن التصنيف الانجليزي وضع ترتيب لأفضل 1400 جامعة علي مستوي العالم في مجالات العلوم الانسانية والاداب والعلوم الاجتماعية والادارية، وجاء ترتيب جامعة القاهرة علي مستوي العلوم الإنسانية والآداب 299 عالميًا، وفي العلوم الاجتماعية والإدارية احتلت الجامعة المرتبة 257 عالميًا، مشيرا إلي أن الجامعة حققت تقدم كبير في تصنيف الخمسة مجالات الرئيسة إلي جانب 21 تخصصا وقد بلغت نسبة زيادة عدد التخصصات 110% زيادة عن نتائج عام 2017 والتى ظهرت جامعة القاهرة بها فى 10 تخصصات فقط.

طفرة كبيرة في تصنيف «التايمز» 2021 لتحقيق أهدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة‎ .

* قال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة جاءت في المرتبة من 201 إلى 300 أفضل جامعة على مستوي العالم، فيما تتضمن التصنيف هذا العام ترتيب 1115 جامعة من 94 دولة من أصل 30 ألف جامعة حول العالم بما يمثل وجود جامعة القاهرة من بين أفضل 1% من جامعات العالم، موضحًا أن جامعة القاهرة حققت تقدمًا ملحوظًا عالميًا حيث ظهرت في تصنيف نحو 17 هدفًا للتنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة.

جامعة القاهرة في صدارة أحدث تصنيف للتنمية المستدامة بعد أن كانت خارج التصنيف‎

  • قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة اتخذت معايير التصنيفات الدولية وعملنا على تنفيذها من خلال فرق عمل على أعلى مستوى، والتوسع في البحثي العلمي وإيجاد حوافز غير مسبوقة للباحثين ومساعدتهم على التفرغ.
  • جامعة القاهرة تدخل عصر جامعات الجيل الرابع وتفتتح أول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط .
  • افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، يوم 24 مايو 20211 كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي بمقرها بفرع الجامعة بمدينة الشيخ زايد، كأول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط تتخصص في عدة علوم بينية وتجمع تحت سقف واحد تقنيات حديثة مكلفة وباهظة، وتهدف إلى إعداد قاعدة عريضة من الباحثين والعاملين وتنشئة جيل من المبدعين والمجددين في هذا التخصص وتعتبر كلية النانو تكنولوجي الكلية الأولى من بين الكليات العملية بجامعة القاهرة التي تعتمد كليًا على الإدارة الرقمية لنظم المعلومات والمخازن والدراسات العليا .

جامعة القاهرة نموذج للرقمنة الحقيقية في جامعات الجيل الرابع‎ :-

  • أول جامعة تُعدل وتُطور 1325 لائحة وبرنامجًا دراسيًا لتلائم التعليم الالكتروني .
  • 500 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية التكنولوجية بجميع الكليات والإدارات والمدن الجامعية

* وتم انشاء منصة جامعة القاهرة التعليمية الذكية Smart CU التي تُعد أكبر منصة ذكية للتعليم عن بُعد على مستوى جامعات العالم .

جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية في تصنيف شنغهاي للتخصصات لعام 2021‎

* وتصدرت جامعة القاهرة، الجامعات والمؤسسات المصرية بالتواجد في مراكز متقدمة على مستوى التخصصات العلمية، ووفقًا لتصنيف “شنغهاي” يتم تصنيف التخصصات إلي 5 قطاعات رئيسة ينبثق عنها 54 تخصصًا فرعيًا، وحققت جامعة القاهرة التواجد في الخمس قطاعات الرئيسة والظهور في 16 تخصصًا فرعيًا مجتمعا، متصدرة بذلك كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية .

جامعة القاهرة ضمن أفضل 308 جامعة راقية عالمية والأولى أفريقيًا ومتصدرة الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي “ليدن”‎

  • وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه طبقًا لنتائج التصنيف الهولندي، فقد سبقت جامعة القاهرة بالترتيب كثيرا من الجامعات المرموقة عالميًا فى أمريكا وأوروبا واليابان والصين .

د. الخشت يطرح مبادرة علمية لسد الفجوة المعرفية مع الجامعات العشر الأولى على مستوى العالم‎‎

* هذه المبادرة هي الأولى من نوعها علي مستوى الجامعات المصرية والعربية يطرحها الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تستهدف سد الفجوة المعرفية مع الجامعات العشر الأولى على مستوي العالم، وجه الدكتور الخشت عمداء كليات جامعة القاهرة بتكوين لجان علمية عليا من كبار الأساتذة على مستوى الأقسام العلمية المتخصصة في جميع الكليات تتولى رصد وتوصيف وتحليل المناهج والتخصصات العلمية للكليات العشر الأكثر أهمية وبروزا في العالم .

د. الخشت جامعة القاهرة تتقدم 57 مركزا في تصنيف “ويبومتركس” الأسباني عن العام الماضي‎‎ .

* تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول ترتيب الجامعة في التصنيف الإسباني “ويبومتركس” يوليو 2021، والذي يشير إلى تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية، واحتلالها المرتبة 599 بنسبة تقدم 10% عن العام الماضي متقدمة بذلك 57 مركزا دفعة واحدة عن ترتيبها في يوليو 2020 والذي كانت تحتل خلاله المرتبة 656.

* بدأت جامعة القاهرة في إطلاق النسخة الرابعة من معسكر “قادة المستقبل” الذي يقام تحت عنوان: “إعادة بناء الإنسان” في الفترة من 22 أغسطس وحتى 14 سبتمبر 2021 وذلك لطلاب جامعة القاهرة.متضمنا حوارات مفتوحة بين الطلاب وكبار المفكرين والإعلاميين، حول بناء الإنسان وتطوير العقل، وأهم قضايا الساعة داخليا .

جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم بالتصنيف الصيني لعام 2021 .

  • حافظت جامعة القاهرة، علي تواجدها ضمن أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم وفقا للتصنيف الصيني “شنغهاي” لعام 2021
  • د.الخشت: جامعة القاهرة واحدة من ضمن أفضل 1.5% من عدد جامعات العالم د.الخشت: الوصول إلى هذه المكانة الدولية نتيجة تنفيذ عدد من الإجراءات التي اتخذت للارتقاء بمنظومة البحث العلمي وتحفيز الباحثين
  • حيث وضح د.الخشت: انهم مستمرون في خطط التحول إلي جامعة ذكية من الجيل الرابع .
    .* جامعة القاهرة تواصل صدارتها وتفوقها علميا وإداريا:
    “طب القاهرة” أول كلية طب مصرية تحصل على شهادتي “أيزو” فى آن واحد في النظم الإدارية وإدارة المؤسسات التعليمية .

ثروت الخرباوي لشباب معسكر قادة المستقبل بجامعة القاهرة: د. الخشت يقود جامعة القاهرة بفكر تنويري يساهم في تنمية التفكير النقدي وإنتاج عقول مستنيرة قادرة علي مواجهة الفكر المتطرف‎‎

  • د. الخشت يقود جامعة القاهرة بفكر تنويري يساهم في تنمية التفكير النقدي وإنتاج عقول مستنيرة قادرة علي مواجهة الفكر المتطرف :-
  • وقال الخرباوي، إن الشباب الآن تواق إلى المعرفة والعلم ويريد بناء نفسه، مشيرا إلى أن العقل العربي بصفة عامة هو عقل نقلي يجيد النقل، لكنه ليس عقلا تحليليا أو نقلا نقديا .

في المؤتمر الختامي لمشروع حرم جامعى آمن بجامعة القاهرة :

* نظمت جامعة القاهرة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بمصر، والاتحاد الأوروبي، صباح يوم 23 سبتمبر عام 2021 ، المؤتمر الختامي لمشروع “حرم جامعي آمن للجميع” لعرض إنجازات المشروع الذي بدأ منذ ٧ أعوام من خلال وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.

جامعة القاهرة تحصد أكبر عدد من الجوائز في مسابقات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام 2020 – 2021

* حيث فازت بالمركز الأول في مسابقتي أفضل جامعة صديقة للبيئة وأفضل تصميم هوية بصرية للعاصمة الإدارية، والمركز الثاني في مسابقة أفضل جامعة في المشروعات التطبيقية المرتبطة بالمجتمع، والمركز الثالث في مسابقة أفضل جامعة حكومية في مجال البحوث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة.

جامعة القاهرة تشارك في 130 مشروعا قوميا لتحقيق أهداف رؤية مصر عام 2030 .

* قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة نجحت على مدار 4 سنوات في توسيع آفاق التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والمساهمة في المشروعات القومية من خلال مشاركة متميزة للعديد من كليات الجامعة، من بينها كليتا الهندسة والتخطيط الإقليمي والعمراني، انطلاقًا من رؤية الجامعة في التعاون وتقديم الاستشارات والخدمات اللازمة لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

د. الخشت يستعرض تقريرًا مهما حول إنجازات وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة خلال 4 سنوات‎‎ :-

* وقال الدكتور الخشت، إن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة نجحت على مدار الـ4 سنوات الأخيرة في النهوض بدورها والارتقاء بأنشطتها على جميع المستويات، من خلال وضع رؤية ورسالة شاملة تعمل من خلالها، وتهدف إلى خلق قناة للتعبير والردع، والتوعية بماهية العنف ضد المرأة، ونشر قيم المساواة وتعزيز الوقاية والحماية للمرأة في المجتمع الجامعي خاصة والمجتمع المصري عامة، والقضاء على جميع أشكال التمييز والعنف ضد المرأة داخل الجامعة، وإزالة الآثار المترتبة عليه سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو نفسية.

جامعة القاهرة تفوز بالمركز الأول في مسابقتي أفضل جامعة صديقة للبيئة وأفضل تصميم هوية بصرية للعاصمة‎‎
*د. الخشت: أحد معايير جامعة القاهرة في التحول إلى جامعة من الجيل الرابع هو الاهتمام بالبيئة والفوز بأفضل جامعة صديقة للبيئة دليل على أن أهم ارتكازات جامعات الجيل الرابع متوفر في جامعة القاهرة .

  • جامعة القاهرة تحصل علي الأيزو من هيئه المواصفات الفرنسية لوحدات الاقامه والرعايات المركزية والأبحاث وطب الأطفال .

حيث وضح د / الخشت أن جامعه القاهرة لأول مره ضمن اول 400 جامعه مرموق عالميا في تصنيف us News الأمريكي والأولي علي الجامعات المصرية .

فوز جامعة القاهرة بـ 3 جوائز ضمن مسابقة مصر للتميز الحكومي
فازت جامعة القاهرة في الدورة الثانية لـ “جائزة مصر للتميز الحكومي” بـ 3 جوائز، حيث فازت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالمركز الثاني في جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة “فئة الكليات”، وفازت كلية الهندسة بالمركز الثالث في جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة “فئة الكليات” على مستوى الجمهورية حيث تقدم لهذه الجائزة 454 مؤسسة، كما فاز السيد بهاء سمير نوفل كلية الآثار جامعة القاهرة بالمركز الأول في جائزة الموظف المثالي على مستوى الجمهورية.
وكانت جامعة القاهرة فازت في الدورة الأولى بجائزتين لأفضل كلية من 3 جوائز على مستوى كليات مصر من كل التخصصات وذلك بحصول كلية الصيدلة على المركز الأول وحصول كلية الطب على المركز الثاني .

جامعة القاهرة الجامعة المصرية الوحيدة ضمن الافضل 500 عالميا في قطاع الآداب والعلوم الإنسانية‎‎ .

  • دخول الجامعة هذا النوع من التصنيف باعتبارها الجامعة المصرية
    الوحيدة نجاح جديد لسلسة نجاحات الجامعة في التصنيفات الدولية

د. الخشت: ترتيبنا لأول مرة مابين 401 إلى 500 أفضل جامعة في تخصصات الفلسفة والعلوم الدينية والفن واللغات والأدب والتاريخ والآثار مجتمعة

في إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة جامعة القاهرة تنظم حملة توعوية لمنسوبيها حول مرض السكر‎‎ والذي يقام في الرابع عشر من نوفمبر كل عام، نظمت جامعة القاهرة حملة توعوية بالحرم الجامعي لتوعية أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بمرض السكر وأعراضه، وأهمية الكشف المبكر عنه، وطرق الوقاية منه، وأهمية الالتزام بالعلاج والعمل على الوقاية من المضاعفات.

ضمن مبادرة “حياة كريمة” .. توافد وإقبال كبير على قافلة جامعة القاهرة في “أبو النمرس” للاستفادة من خدماتها‎‎ :-

* وقدم أساتذة كلية التمريض المشاركين في القافلة، التوعية لنحو 300 سيدة حول الكشف المبكر لسرطان الثدي، والتغذية السليمة، وأهمية الرضاعة الطبيعية والعناية بالأطفال، إلى جانب قياس الضغط والسكر وتحويل بعض الحالات إلى عيادات الباطنة والأطفال.

عرض نموذج محاكاة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: –

  • حيث صرح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه تم عرض فيلم تسجيلي يستعرض تفاصيل تجربة وإعداد نموذج المحاكاة بدءًا من تشكيل لجان لاختيار الطلاب المرشحين والتدريب على كيفية تجميع البيانات عن الدولة التي يمثلها الطلاب حتى يتسنى لهم محاكاة المؤتمر .

من حصاد جامعة القاهرة في عام 2021: ايضا

طفرة غير مسبوقة في تمويل البحوث العلمية بميزانية كلية تصل إلى 395 مليون جنيه

د. الخشت: نجحنا في جذب تمويلات للبحوث العلمية من الجهات الدولية والمحلية بقيمة تصل إلى 295 مليون جنيه

د. الخشت: الجامعة تتعاون في نحو 201 مشروع بحثي .. أبرزها مع الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي

د. الخشت: : نعمل على مجاراة التطور العلمي الدولي وعلى رأسها الثورة الصناعية الرابعة والخامسة وبما يساهم في المشروعات القومية للدولة في ظل بناء الجمهورية الجديدة

د. الخشت: بدأنا في دراسة لتقليل الفجوة المعرفية بين الجامعات الدولية المرموقةوإدخال تخصصات التكنولوجيات البازغة ووظائف المستقبل

تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من قطاع البحوث في الجامعة، أكد أن الجامعة حققت طفرة غير مسبوقة في مجال دعم البحث العلمي، وذلك من خلال المشروعات البحثية المشتركة مع الهيئات الدولية والمحلية أو من خلال التمويل الذاتي للجامعة في ظل الدعم اللامحدود للقطاع البحثي، وربطها بالمشروعات القومية للدولة المصرية واحتياجات المجتمع.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة نفذت أكبر ميزانية تمويل في تاريخ الجامعة سواء من جذب التمويل الخارجي للأبحاث أو من موارد الجامعة وذلك بميزانية تصل إلى 395 مليون جنيه وهي الأكبر على مستوى الجامعات والمؤسسات المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعة نجحت في جذب تمويل للأبحاث العلمية المشتركة يصل إلى نحو 295 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور الخشت، أن المشروعات البحثية المشتركة الممولة من الخارج جاءت بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الجهات المحلية مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأكاديمية البحث العلمي، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مؤكدًا أن المشروعات المشتركة نتيجة السمعة الاكاديمية العالمية لجامعة القاهرة وعلمائها على كافة المستويات العلمية الدولية.

وأوضح الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة، ساهمت في تكاليف النشر العلمي الدولي في كبرى المجلات العلمية من خلال دعم باحثيها في تكاليف النشر الدولي بنحو 45 مليون جنيه ما بين النشر الدولي وتحمل تكاليف النشر عن علمائها ضمن خطة تحفيز أساتذة الجامعة علي النشر المميز دوليا، إلى جانب نحو 15 مليون جنيه ما بين دعم الأبحاث أو جوائز الجامعة للباحثين الأفضل من حيث معدل النشر الدولي.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن الجامعة تتعاون في نحو 201 مشروعا، وهو ما يؤكد قدرة الجامعة على مجاراة التطور العلمي الدولي وعليى رأسها الثورة الصناعية الرابعة والخامسة خاصة وأن أبحاث جامعة القاهرة ليست بغرض النشر الدولي فقط وإنما بحوث علمية تطبيقية وبعضها يساهم في عدد من المشروعات القومية للدولة المصرية في ظل بناء الجمهورية الجديدة.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن جهود الجامعة مستمرة في مواكبة التطور سواء من خلال اللجنة المشكلة لدراسة الفجوة المعرفية بين تخصصات الجامعة وتخصصات الجامعات ذات التصنيف الأول في العالم والتي بدأت أعمالها من أجل تقليل الفجوة المعرفية، فضلًا عن دخول الجامعة لمجالات التكنولوجيات البازغة ووظائف المستقبل من خلال أول كلية للدراسات النانو تكنولوجي، بالإضافة إلى مجال الذكاء الاصطناعي والتي تعد من أوائل الجامعات المصرية التي تنبهت لأهمية هذا التخصص، إلى جانب اقتحام الجامعة دخول مجال تكنولوجيا الفضاء والفلك، والطاقة الجديدة والمتجددة لما لها من أهمية كبرى في تحسين التصنيف الدولي والوصول إلى العالمية، وإثراء البحوث العلمية التطبيقية ذات المنفعة العامة التي تساهم في دعم خطط الدولة نحو التنمية المستدامة.

وحققت جامعة القاهرة إنجازات كبيرة في تطوير جودة ونوعية الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا من حيث الكم والكيف، وحرصت على توجيه الأبحاث العلمية لأن تكون تطبيقية تحقق عائدًا ملموسًا على الاقتصاد والمجتمع وليس مجرد نشر دولي للأبحاث، بالإضافة إلى التركيز على مجالات بحثية لم يكن لها تواجد على خريطة النشر الدولي، والعمل على إنشاء تخصصات جديدة، ومواكبة الأبحاث المنشورة للتطور في مختلف المجالات والتخصصات العلمية، حيث أنشأت منصة لتوجيه البحوث العلمية لدعم المشروعات القومية والتنموية.

واتخذت الجامعة العديد من الخطوات والإجراءات المهمة للنهوض بمنظومة البحث العلمي والنشر الدولي ودعمها والارتقاء بها، ومن بين هذه الإجراءات إطلاق مبادرة سد الفجوة المعرفية مع الجامعات العشر الأولى على مستوى العالم فى ضوء التصنيفات الدولية فى التخصصات المختلفة، وذلك من خلال تكوين لجان علمية عليا تتولى رصد وتحليل المناهج والتخصصات العلمية لهذه الجامعات، من حيث مراكز الاهتمام العلمية والتعليمية والبحثية الرئيسة والفرعية، والمقررات الدراسية وتوصيفها وأساليب التعليم والتدريب وتقنيات التعليم المستخدمة. وأشار الدكتور عبد الرحمن ذكري المشرف العام على المشروعات البحثية، إلى أنه في عام 2021 تم إدراج 79 عالمًا من علماء الجامعة في قائمة أفضل 2% من العلماء حول العالم وذلك طبقا لمؤشرات الاقتباس المركبة، واحتلت الجامعة المرتبة الأولى مصريًا للعام الثاني على التوالي بأكبر عدد علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميا متنوعا و 176 تخصصا فرعيًا.

واتخذت جامعة القاهرة العديد من الخطوات لدعم النشر الدولي للأبحاث العلمية، بما ساهم في تطوير المنظومة البحثية والعلمية بها، ووضعها في مكانة متميزة في ريادة البحث العلمي والتنمية التكنولوجية، حيث بلغ إجمالي الأبحاث العلمية المنشورة باسم الجامعة في المجلات العلمية الدولية (56264) بحثًا منها (12166) بحثًا تم نشرهم فقط خلال الـ 3 سنوات الماضية، بما يعادل 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة باسم جامعة القاهرة على مدار تاريخها، وبلغ معدل الاستشهاد بأبحاث علماء جامعة القاهرة (91000) استشهاد بما يعادل حوالي 8 استشهادات للبحث الواحد وهو ما يعبر عن جودة بحوث علماء جامعة القاهرة.

ووصلت الأبحاث المنشورة دوليًا باسم جامعة القاهرة على مدار الـ 3 سنوات الماضية، إلى (5602) بحثًا، كما وصل عدد الباحثين إلى (1377) باحثًا دوليًا بزيادة قدرها 13%، وزادت مكافآت النشر الدولي إلى (31,756,448) في بزيادة 65 % على مدار الـ 3 سنوات الماضية، تصدرت الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية في مؤشر البحث العلمي لعام 2020 وفقًا لقاعدة البيانات الدولية Scopus بمعامل تأثير استشهاد 1.32 وهو أعلى من المعدل العالمي.

وتعد جامعة القاهرة الأولى على مستوى مصر في الأبحاث المنشورة دوليًا عن فيروس كورونا بواقع 29 بحثًا من بين 100 بحث مصري، بالإضافة إلى 25% من انتاج مصر من الدراسات السريرية المسجلة دوليًا، ووصل عدد الأبحاث المنشورة دوليا للتصدي لفيروس كورونا 219 بحثًا علميًا حتى مارس 2021 بنسبة 23.5% من اجمالي انتاج مصر من الأبحاث المنشورة والتي بلغ عددها 930 بحثًا، وقام علماء الجامعة بتتبع 222 من الجينومات غير المتكررة وهو العدد الأكبر والأكثر تنوعا على مستوى المؤسسات البحثية المصرية التي أجرت نحو 165 من الجينومات.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة نجحت خلال ال 4 سنوات الماضية في زيادة مكافآت وتمويل النشر الدولي بنسبة 100%، وزيادة مكافأة النشر في مجلتي ساينس وناتشر إلى 150 ألف جنيه، ورصد 100 ألف جنيه لأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على أعلى معامل تأثير وأعلى استشهاد ومكافأة خاصة لمن يتقدمون بـ10 أبحاث دولية فأكثر في العام، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي للكليات لنشر بحوثها في المجلات الدولية، وضبط المعايير الخاصة بالنشر الدولي، وتحويل المجلات العلمية بالكليات إلى مجلات دولية، وإنشاء منصة للنشر الدولي لمساعدة الكليات لنشر بحوث أعضاء هيئة التدريس باللغة الإنجليزية في المجلات والدوريات العالمية، وإنشاء منصة لتوجيه البحوث العلمية لدعم المشروعات القومية والتنمية.

وزودت جامعة القاهرة الكليات والمراكز البحثية بأحدث الأجهزة المستخدمة في البحث العلمي، ودعم مكتبات الجامعة بأحدث المراجع والدوريات العالمية، ودعم المنافسة الداخلية بين الكليات والأقسام العلمية، وتطبيق نظام بولونيا في الحراك الطلابي، وزيادة حراك أعضاء هيئة التدريس، واستقدام أساتذة أجانب بالتبادل مع أساتذة مصريين، والمساعدة في ترجمة الأبحاث المستحقة للنشر الدولي من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، ودعم المشاركة في المؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى تعديل معايير جوائز الجامعة لربط البحث العلمي بالمشروعات القومية وقضايا التنمية المستدامة، وانشاء منصة لتحقيق ذلك.

رئيس جامعة القاهرة ينعي الدكتور جابر عصفور..أحد القامات -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=111624

جامعة القاهرة ..تجري مشروعا بحثيا لانتاج الوقود الحيوي -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=111611